13 Comments

  1. 1

    Dr. Jamil Houhou

    Masael5eir ya chabeb,

    achkouroukum 3ala kitabat haza el makal liyatasana li tawdih ba3da el oumour wa tashih ba3d el ma3loumet alwarida fi makalikoum haza.

    1- مع إنطلاقة عملها وتلقي صندوقها للأموال الطائلة في تسعينيات القرن الماضي
    lil asaf katib hazihi el makala la yadri hata el ana ana laysa lilwizarati soundouk 8ass biha……..Alsandouk al watani lilmouhajarin houwa tabi3 mobacharatan li riaset majlis alwizaraa waladayhi moudir 3am 8ass behi.

    2- رفعنا نحن في برجا أون لاين يومهاالصوت لكن الفساد شيء طبيعي لمن هم في السلطة، ولا حياة لمن تنادي
    a3takid man houm fi el soulta laysa ladayhim ayi 3alaka bil tajawouzat allati hasalat fi dairat nfous barja, fahazihi aldaira tabi3a liwizarat al da8iliya walaysa liwizarat al mohajarin

    3- بدل مادي كبيرمن أجل تسريع المعاملة على حد قوله
    kalimat badal madi kabir tousir el dahek…….. Wakalimat tasri3 almou3amala aydan…… haysou ana jami3 almou3amalat alkamilat almoustanadat kanat toursal moubacharatan ila sandouk alzatani lilmouhajarin douna ayi ibtaa aw mina min ahad wa mindoun dafe3 aya badal madi mislama zakar katib hazih el makala…..

    4- ححصلت عمليات تزوير معيبة اشتركت فيها شبكات تعطيل الطلبات في الوزارة ودائرة النفوس، في مقابل مقاسمة المستفيدين بدل الترميم. كل هذه التجاوزات والأعمال اللأخلاقية وسرقة المال العام كانت الجهات المعنية في الوزارة على علم بها

    sarikat al mal al 3am….. lakad tam dafe3 aktar min 7 milyar lira li ahali barja doun ay hader aw ayi sarika lil mal el 3am,
    elzaher ino katib al makal yab8i al tachhir la aktar wala akal….Li8ayatin fi nafs ya3koub
    لجهات المعنية في الوزارة على علم بها : kan chou8l el cha8il limoudir 3am alwizara wa el farik almoukalaf bi malaf barja tashil mou3amalat el nes w irsal talabatoun bi asra3 waet lal soundouk.

    5- على طريقة “خود وسكوت
    a3takd ana 3ailat katib al makal kana laha talab tarmim fi el wizara wa hasalat 3ala ta3widiha….. ken fihon yorfdo liano mahadan aloun 8od wiskout…..3anjad 3ayb

    6- فالمبالغ المادية التي وزعت تراوحت ما بين ثلاث ملايين ونصف إلى سبعة ملايين كحد أقصى

    liman la yadri kayfa youhtasab badal altarmim : tohtasab masahat al bayt 8ilal kachf almouhandis wa toudrab almasaha bi 35000 lira loubnaniya (1m2 = 35 000 livres libanaises). Wasi3r al mitr youhadidouh raes majlis alwizaraa walaysa wizarat almouhajarin…… ouwado an ouwdiha chayan : si3r el m2 ken fi el sabik hawali 75 000 lira libnaniyah walaken dawlat alraes Fouad Alsanyoura kama bi 8afdiha ila 35 000 lira loubnaiya.

    Reply
    1. 1.1

      إدارة الموقع

      مساء النور شكراً ل د. جميل حوحو مستشار وزير المهجرين لإندفاعه للدفاع، وليس للتوضيح كما أشار في بداية تعلقيه، وحبذا لو كتب بالأحرف العربية.

      في النقطة الأولى : تعليق على الكلام ليس إلا “بأنه ليس هناك صندوق لوزارة المهجرين…”؛ شكراً جزيلاً… لكنه لم يغير الحقيقة بأنها تلقت أموال طائلة.

      في النقطة الثانية : فعلا شيء مؤسف “من هم السلطة ليس لهد يهم أيه علاقة بالتجاوزات…….” وكأن السلطة محصوره بوزارة المهجرين، وأن وزارة الداخلية هي فقط منظر، وهذا ما يدل على أنك تتكلم من موقعك، وليس من حرصك على الشأن العام.

      في النقطة الثالثة : هذه المعلومات متداولة في الشارع البرجاوي، وعليك أن تنزل إلى القواعد الشعبية وتستمع منها، لا تسمعها ما تريد فقط !

      في النقطة الرابعة : جواب النقطة الثالثة ينطبق عليها.

      في النقطة الخامسة : لتصحيح إعتقاداتك لأنك ركزت على كاتب هذه المقالة في معظم تعليقاتك، فإن المقال كتب من قبل أربعة أشخاص لأن العمل كمجموعة متجانسة هو أساس النجاح، أما إثارتك لهذه النقطة بأن “كاتب المقال كان لأهله طلب…….” ما هو إلا إفلاس تحاول من خلاله تحويل القضية إلى قضية شخصية، خاصة حينما تقول في النقطة الرابعة “يحاول التشهير لغاية في نفس يعقوب” وهي أساليب باتت مفضوحة أمام العيان.

      أما في النقطة السادسة : فعلا هي مثيرة للضحك لا الفقرة الثالثة كما ذكرت، وكأن جميع الناس عوملت على هذا الأساس وكانوا سواسية.

      هذا فيما خص النقاط التي علقت عليها.

      أما نحن يحق لنا أن نسأل لماذا لم تعلق على الإستغلال الإنتخابي للملف المهجرين وإعطاء الأرقام الوهمية للمنازل…

      لماذا لم تتطرق إلى الطلبات الوهمية، والمنازل التي لم تكن موجودة قبل الحرب وقبضت تعويضات…..

      لو تطرقت إلى هذه النقاط ووضحتها، لكان لكلامك الذي أشرت فيه “أن هناك 7 مليار ليرة لبرجا صرفت دون هدر” معنى ومصداقية.

      Reply
      1. 1.1.1

        dr. jamil houhou

        atamana i3taelray el 3am dalil.wahed 3n el isti8lel el inti8abi lal malaf……elewazir.terro mana3 ayi.cha8es min el hizib el ichtiraki bi barja yit3ata bil malaf w hasar el malaf.bi el modir el 3am lal wizara wil.equipe elfani bil wizara. wba3den el wazir mano mehtej hayda el malaf la yista8ilo inti8abiyan, rida el nes 3ano w 3an adeo bil wizara w bi majles el nouwab w tatalou30 la 8idmit.abnaa el mantaa bikafo, wilwfoud ili bit3im bayto 3ala madar el osbou3 min kil el iklim 8eir.dalil 3ala mhabet el nes la ilo w siatin fih. ba3den into 3m tihko bass 3n malaf lmhajrin wmankoun mlahzin malaf el sarf el.sohi ili chamal tariban koul el iklim w 8sousan barja , w machrou3 tahil troukat lkroum w zarout.kila bi hitan da3m w tawsi3 toroukat, w haliyan fi machrou3 mhim 3m yichti8 il el wazir la tamin i3timado min majlis el wizara. fa chaa man chaa w aba man abaa fa ini majii alaa terro waziran ata 8idmatan li abnaa el iklim.
        fa.ya chabeb plz into kamen ittal3o lal oumour bi tariaa chemla w trahou 3ala halkoun soual hal majii alaa terro wazir8 fed barja wil iklim aw laa?

        Reply
        1. 1.1.1.1

          Dr. Jamil Houhou

          bi8 sous elnota eltanya, hina fatahna malaf barja wajadna 2974 talab mosajalin bi ism abnaa barja fiel wizara, wmin el tabi3i ino kil hawdi el talabat yobado masari, iz yo3tabaro binazar el dawla anouniyin 100%. wkoul el talabat ta8da3 lirakabat el sandouk wa wizaret el maliya.wya sadii lama el mal yousraf lal mouwatinin la yo3tabar hader, wba3den inta nzel ma3 yali katabto el makal la mistawa elcha3eb wsaloun iza ken lazim bass yobado ili keno byouten abel el harb kama takouloun aw kil wahed abad byesthii ino yobad w hini bijawboukoun.

          Reply
          1. 1.1.1.1.1

            إدارة الموقع

            الرد على التعليق الثاني :
            تتكلم هنا وتقول أن الطلبات تعتبر قانونية 100% لدى الدولة، وهذه الطريقة بصاغية الجملة إن دلت على شيء “تعتبر” تدل على أن هناك جهات رسمية عملت على قوننتها ! لكي تمر من مراقبة وزارة المهجرين والمالية (حيث الفساد في هذه الوزارة يفوق الفساد بوزارة المهجرين بأضعاف).

            أما عن الكلام عن أن إعطاء المال للمواطنين ليس هدرا فهو أيضا موضع شبهه، لأن هذا مال عام ولا يجب أن يعطى إلا لمن يستحقه ولا يستعمل لإرضاء الأشخاص، لأن هذا المال يجب أن يعود نفعه على جميع المواطنين من خلال إنشاء المشاريع العامة، وليس من خلال توزيعه على أفراد لينجزوا به مشاريع خاصة !

            وعن سؤالنا للمواطنين، نريد نحن أن نطلب منك أن تسألهم لكن بتغيير صيغة السؤال : هل تقبلون أن تمنحوا المال من أي جهة أتت وبصورة قانونية ؟

            وحينما تسمع أجوبتهم ستعرف تلقائيا الجواب على السؤال الذي طلبت منا أن نطرحه !

        2. 1.1.1.2

          إدارة الموقع

          الرد على التعليق الأول :
          عذرا د. جميل فأنت تتكلم وكأن وزراة المهجرين أنشأت في حزيران 2011……. لكن نحن تناولنا الملف منذ نشأت الوزارة.

          وهذا دليل أخر على أنك لا تتكلم سوى من موقعك، لدفاع عن الوزير علاء ترو.

          أما عن الدليل الذي طالبت بطرحه لرأي العام ربما إذا ذهبت إلى أحياء برجا القديمة، ووجدت منازل لم يتم طلائها منذ هذه الفترة، ستجد على الحائط قرب باب المدخل رقم سُجِل بقلم رصاص وتحته خط ،وما هو إلا عبارة عن رقم وهمي لأحد طلبات المهجرين قبيل إنتخابات عام 1996 وعام 2000 !

          أما في ما خص سؤالك، فنحن لسنا أهل للإجابة عليه، لأننا نحن ننقل وجهة نظر الشارع وخاصة البرجاوي، وما ورد في الملف أعلاه هو ليس إلا ما يتداوله الناس في برجا. لكن على ما يبدو لم يروق لكم أن يتم تناوله إعلاميا.

          Reply
          1. 1.1.1.2.1

            Dr. Jamil Houhou

            Iakad zakartou lakoum 3adad min el machari3 allati ta3oud bil naf3 al 3am limojmal ahali barja wal iklim walakinakoum ta8adaytoum 3anha kama zakartou ana hounaka machari3 kadima.
            Ana araoud 3an el kalam almouwajah li malaf barja walaysa 3an el wizara bichakl 3am lanakoum tatakalamoun 3an hadr el mal bi malaf barja wilmahsoubiyet.

          2. 1.1.1.2.2

            إدارة الموقع

            مساء الخير مجدداً د. جميل

            من يتابع تلعليقاتك، يجد جيداً أنها غير مترابطة، وكل تعليق يحاول الدخول في موضوع جديد، متغاضياً، عن الرددو التي أتت على ردودك السابقة ودحضت معظمها.

            ففي التعليق الأول لازمتك كلمة “كاتب المقال” في معظم البنود التي طرحت، في محاولة لن نأتي على توصيفها، فبدأت أولاً محاولاً الإيحاء بأن كتبة المقال ليسوا على دراية كاملة بالملف إذ لا يوجد صندوق للمهجرين ! من ثم حاولت تحوير الموضوع إلى موضوع شخصي، وكانت الردود والمضمون الذي تضمنه المقال كفيلة برد هذه المحاولة على الذي أطلقها.

            من ثم في أجوبتك عن الأسئلة التي طرحناها عليك، فعلى السؤال الأول تحولت إلى مدافعا عن الوزير ترو الذي قد يكون بغنى عن هذه الصفات التي ذكرت، محاولاً مرة أخرى حصر الملف بولاية الوزير ترو، لكنك لو تعمقت في قراءة المقال لوجدت أنه يتناول حقبة تجاوز عمرها العشرين عام، وتأتي إجوبتك لدفاع عن فترة لم تتجاوز العشرين شهر بعد !

            وعلى السؤال الثاني، طلبت منا أن نسأل الناس إذا كانوا راضين عن تلقي أموالاً بوجه حق أو لا، وهو سؤال مردود على ولي الأمر، الذي لا يجب أن يرضى بإعطاء الحقوق لمن لا يستحقوها !

            أما ردك الأخير فجاء كسابقاته ضعيف، وبعيد عن تسلسل النقاش والحوار، وتكلمت عن “مشاريع ذكرتها لنا تعود بالنفع على برجا والإقليم” واتهمتنا بالتغاضي عنها.

            أولا هذه المشاريع في حال ذكرت لم تذكر برسالة رسمية وربما تم تناوله عبر إتصال هاتفي، ولكن لنقطع الشكوك باليقين هل يمكنك أن تعيد ذكر هذه “المشاريع التي تعود بالنفع على برجا والإقليم” هنا أما الرأي العام.

            وفي حال قررت ذكرها حبذا لو تستخدم الأحرف العربية لأن الدولة التي تتولى منصب رسمي فيها أظن بأن اللغة الرسمية فيها هي العربية.

            وأخيراً لا بد لنا من شكر د. جميل على ردوده هذه، ونتمنى في المرة المقبلة إذا ما أراد الرد أو التوضيح على حد قوله، يأخذ الموضوع بمجمله، ولا يحصر رده في الموقع الذي ينتمي إليه، لأن ما بيناه في المقال أعلاه، يتضمن الكثير من التجاوزات في عدة دوائر رسمية تابعة لوزارات مختلفة. وتقصير بعضها لا يحلل تقيصر الأخرى.

  2. 2

    ali houhou

    كما ذكر المستشار الدكتور جميل حوحو بالنسبة للمبالغ التي دفعت كتعويضات للمهجرين كان سعر المتر 75000 أما دولة الرئيس فؤاد السنيورة قلصها الى 35000 كتعويض عن المتر الواحد .. الى من كتب هذا المقال البعيد عن الموضوعية كان بامكانه أن يذكر من الذي جعل هذه المبالغ تتراوح بين 3 مليون ليرة و 7.5 مليون ليرة و هذا الاجراء ليس من صلاحية الوزير ولا حتى المدير العام ….
    أما بالنسبة للتجاوزات في دائرة النفوس فهنا لا نريد أن نرد على هذه النقطة لأنه لا سلطة لوزارة المهجرين على تلك الدائرة ولا دخل لوزارة المهجرين لا من قريب و لا من بعيد بما يحصل فيها …

    شكراً

    Reply
  3. 3

    mohamad m. hadada

    اتمنى على المستشار حوحو ان يكتب باللغه العربية كي يتثنى للجميع قراة الردود جيدا” حيث يتبع لغة الشات ومع الاحترام فاللغة التي يكتب بها ليست بمستوى مستشار وزير

    Reply
  4. 4

    علي حنوش

    أولاً اشكر موقع برجا أونلاين على هذا المقال وأقول لهم ما خفي كان أعظم
    ثانياً اشكر أخي د. جميل وإدارة الموقع على الردود. أما بالنسبة للكتابة باللغة العربية، انصح الدكتور جميل بإستعمال موقع يملي http://www.yamli.com
    لكن بما أن الموضوع هو موضوع قديم في مناطق الجبل وقديم جديد في برجا، لا بد لي أن أوضح بعض الأمور التي ربما لم يتسن للبعض معرفتها حول صندوق المهجرين من الذي عايشناه في بلدة البرجين ما بين العامين ١٩٩٣ و ١٩٩٨، والتي أعتقد أن هذه الوزارة كباقي وزارات لبنان يسود فيها بعض أصحاب النفوس المرتشية والأستغلاليين والتي لن تخلو تعويضات المتضررين في برجا من أمثالهم:

    1- كما ذكر الدكتور جميل إن هناك حوالي ثلاثة الاف طلب في برجا وهذا يعني أن أغلب منازل بلدة برجا قد تضررت وقت الحرب. والسؤال الذي يطرح نفسه هل هذا صحيح ؟ أم أن هناك أسماء وهمية ؟؟. سوف أعطي لكم مثل على ذلك حصل في البرجين : أخٌ لأحد المسؤولين وقتها عن الطلبات في البرجين لم يتجاوز عمره في سنة ١٩٩٦ حوالي العشرين عام كان قد حصل على حصة وذلك يعني أنه في أيام الحرب كان عمره حوالي العشرة اعوام وكان عنده بيت متضرر وكل أهل البرجين يعرفون إن ليس لديه أي بيت !!!. ومن باب الصدفة أن هذا المسؤول قالوا لها إن أخاك قد قبض وحسن حنوش (جدي رحمة الله) قد حصل على ربع ما كان يعطى للمتضررين (أعطي لكل الأشخاص ٥٠٠٠ دولار أول مرة ومن ثم ٤٨ مليون دفعت على دفعتين)، يعني أنه حصل على ١٢ مليون، وأن أخاه الذي ليس له منزل وصغير في السن حصل على ٥٠٠٠ دولار و٤٨ مليون، فما كان رد هذا المسؤول إلا الشاطر ما يموت …
    2- سمعت د. جميل يتحدث عن مدير عام وزارة المهجرين (لا أعلم إن كان منتمياً أو مقرباً من الحزب التقدمي الإشتراكي) وإنه أعطى تعليمات للموظفين بالشفافية وبدراسة الطلبات. لكن أريد أن أقول له أضحكتني وشر البلية ما يضحك: هل أحدٌ سأل هذا المدير العام وأغلب مديري وزارات لبنان من أين لهم هذا ؟ هل رأى الدكتور جميل قصر أو فيلا المدير العام في البرجين وكم كلفت ؟ هل يمكنه أن يبني هكذا منزلاً من معاشه ؟!!!. من المضحك أيضاً أن المدير المذكور قد تلقى ظبطاً من شرطي سير قبل شهر بسبب إستعماله للهاتف أثناء القيادة ولم يرضخ الشرطي لقول المدير المذكور أنه مدير وزارة المهجرين وقد دون الظبط فما كان من حضرة المدير إلا أن قام بأتصالاته وقد عوقب الشرطيون …. (رابط http://www.elnashra.com/news/show/542476/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B2-%D8%B9%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%B1%D9%87%D9%85-%D8%B6%D8%A8%D8%B7-%D9%85%D8%AE%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A9-%D8%A8%D8%AD%D9%82-%D9%85%D8%AF%D9%8A)

    3- أما الذي قام به الحزب التقدمي الإشتراكي عبر النائب والوزير علاء ألدين ترو لأقليم الخروب فهذا شيئٌ أخر لا نستطيع أن ننكره. لقد قام بتزفيت طرقات الإقليم ١٠ مرات على الأقل وكل مرة يتم فيها ترقيع الطرقات ويستلم المشروع شخص واحد وهو أخ النائب والوزير ترو. لقد قام بإنشاء مستشفى في برجا وبنوك أيضاً!!! لقد وعد بتركيب فلتر لمعمل سبلين بعد سنة ونصف ومضى ثلاث سنوات ولم نر الفلتر المذكور!! (بالمناسبة لقد قمت بأخذ عينات لل-Retombés atmospheriques séches والنتائج كارثية، سوف نعرض النتائج عندما أقوم بأخذ عينات Retombés atmospheriques humides) وأنت أعلم الناس يا د. جميل بخطر هذه السموم التي تبث في برجا ومناطق الاقليم واتمنى منك أن تضع الوزير ترو بهذه المشكلة بحكم اختصاصك وبحكم أنك مستشاره وأن لا يقتصر دورك على وزراة المهجرين وتمثيل الوزير ترو. بالمناسبة حتى ولو ليس هناك حصة لحزب الإشتراكي في المعمل فمن واجبه أن يمنع هذه السموم التي تحصد كل سنة كثير من البرجاوين بمرض السرطان. ونتمنى على البلدية إن تقوم بإحصاء لهذا المرض في برجا ومقارنته مع مناطق أخرى ليس فيها هكذا سموم وسوف نرى الفارق!

    مع الود والإحترام

    علي حنوش

    Reply
    1. 4.1

      خضر غصن

      لشو بدكن تضلوا تزورو الحقائق
      مين قال انو حزب المقاومه اجتاح بيروت
      كيف بيكون مع اسرائيل بنفس الصفه
      كل هل قد الحقد عمى قلوبكن
      شو دخل اجتياح بيروت بملف المهجرين
      او المهم نعمل مقال و ينزل باسم وهمي
      خضر غصن

      Reply
  5. 5

    إدارة الموقع

    السادة علي, نور, جميل ” حوحو “… مع حفظ الألقاب
    بداية المقال وما ورد فيه يهدف في الدرجة الأولى إلى الإضاءة على المخالفات التي حصلت شئنا الاعتراف بها أم أبينا … وسواء حصلت تلك المخالفات أم لم تحصل لا بد علينا ان نعترف بأن الحق الذي حصل عليه البرجاوييون مقارنة بما حصل عليه أبناء باقي المناطق يعتبر فتات خبز ….
    والغريب بأن بعض الردود أخذت تحلل في من يستحق له هذا التعويض ومن لا يستحقه وبعضها الآخر هدف الى رمي المسؤولية من جهة سياسية إلى أخرى متناسيين بأن أبسط ما يحصل في جبل لبنان واقليم الخروب خاصة لا يحصل الا بعد موافقة زعيم الجبل ” كما يسمى ” … فكيف في ما بتعلق بإدارة دائرة نفوس برجا وباقي الدوائر الرسمية وكلنا يعلم بأن أحد أبرز المسؤوليين الأمنيين في منطقتنا قد جرى تشكيله من المنطقة لأنه لم ينصاع لرغبات البيك بتسليم أبناء بلدته الذي إنتفضوا كغيرهم رافضين قراراً ما !!!
    أعزائي أبناء بلدتي … نحن في إدارة الموقع لا نعيش في كوكب آخر نحن جزء من أبناء تلك البلدة التي لطالما قدمت من دون الحصول على أي مقابل لذلك نحن أيضاً أبناء لمن دمرت بيوتهم وهجروا وقاوموا وقدموا …أي نحن جزء من تلك الحالة …. لذلك لسنا كنساء الأفران فنحن نعيش الحالة ونرفع صوت الشارع
    هدف المقال هو رفع الصوت وللقول بأن هناك حق للبرجاويين لم يحصلوا عليه .. وعندما رضوا بالحصول على جزء منه عايشوا بعض حالات الابتزاز والفساد في وزارة المهجرين كما غيرها من باقي الوزارات والدوائر الرسمية
    إن الحالات التي أوردناها في مقالنا موضوع النقاش هي معلومات حصلنا عليها مباشرة وبعضها حالات حصلت أمام عيون ومسمع عدد من القيمين على إدارة هذا الموقع
    لذلك أعزائي في حال أوردنا مخالفات قد حصلت إن كان في مكاتب الوزراة أو في دائرة النفوس أو من قبل بعض أو أحد المختارين فنحن بذلك لا نحمل مسؤولية تلك المخالفات لوزارة المهجرين كسلطة مستقلة وإنما نحملها للسلطة السياسية التي تضع يدها على كافة المفاصل المختلفة في منطقة إقليم الخروب
    وكثيراً ما ترددون بأن الحزب قدم والوزير قدم والنائب قدم وقدم وقدم … لذلك باسم ادارة الموقع نتقدم لحضرتكم بطلب كتابة مقال أو جدول بما قدموه تذكرون من خلاله الحالة التي كان عليها الاقليم وكيف أصبح بعد تلك التقديمات متضمنين أبرز أعمال وزارة الاشغال و ” متعهدها ” وزراة الشؤون الاجتماعية ” معمل سبلين ” وزارة المهجرين مع مقارنة تفصيلية بنسب التعويضات وقيمتها للمستفيد الواحد ما بين المستفيدين من بلدة برجا وغيرهم من باقي المناطق وأيضا مقارنة في ما بين المستفيدين من داخل برجا مفصلين بين النسب والمبالغ التي حصل عليه المقربون من الحزب الاشتراكي ومسؤولينه والقيم التي حصل عليها عامة الشعب

    سيبقى موقع برجا أونلاين وسيلة لنقل الأراء المتداولة في الشارع البرجاوي …

    إدارة الموقع

    Reply

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *